اصدار کتاب الإنجازات العلمية للثورة الإسلامية

أصدرت المؤسسة الثقافية والفنية التابعة لمركز توثيق الثورة الإسلامية وبمناسبة الذكرى الأربعين لانتصار الثورة كتاب "الإنجازات العلمية للثورة الإسلامية".
وهذا الكتاب الذي یقع في خمسة فصول هو بقلم سارة جمالي زواره.
ویتناول الفصل الأول من الکتاب موضوع إنتاج المعرفة ومؤشرات الإنتاج العلمي في مجال التطوير العلمي مع استعراض موضوعات مثل إنتاج النظريات العلمية ومؤشر براءات الاختراع والمقالات المنشورة في الدوريات المعترف بها دوليا.
وفي سياق المعرفة الاستراتيجية الإيرانية يتناول الفصل الثالث من الكتاب التكنولوجيا النووية وتاريخها وأجزائها مثل المفاعلات ومحطات الطاقة وتطبيقات التكنولوجيا النووية في مختلف المجالات.
کما یبحث فصل آخر منه محطات الطاقة النووية الإيرانية بما في ذلك بوشهر وأصفهان وأراك. ان تقنية النانو والتطبيقات ودراسة مستوى القدرات الإيرانية في هذا المجال من بين الموضوعات الأخرى في الفصل الثالث، إلى جانب قدرات إيران في مجال الخلايا الجذعية والإنجازات واستخدامات هذا المجال.
أما في نهاية الفصل الثالث فقد تم تخصيصه لمجال تكنولوجيا الاتصالات حیث تعتبر إيران من بين أفضل 30 دولة في هذا المجال(ای دی ای) . اما الفصل الرابع فإنه یشیر إلى القضية الحاسمة المتعلقة بالتطور العلمي في إيران ومؤشرات تقييم النمو العلمي فضلاً عن مساهمة إيران في إنتاج العلوم العالمية.
الفصل الأخير من الكتاب یتطرق إلى حالة الإنتاج العلمي في وثيقة الرؤية لمدة 20 عامًا ومجالات الدراسة في هذا القسم والتحديات التي تواجه إدارة الإنتاج العلمي.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

رزنامة الإتحاد

جميع الحقوق محفوظة لاتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية